إدارة البعثات

 

 

السيرة الحسنة :

         " على المبتعث أن يكون حسن السيرة محافظا على سمعة بلاده مواظبا على دراسته وأن يتم دراسته في المدة المحددة بقرار ابتعاثه " المادة التاسعة من لائحة ابتعاث الموظفين .

 

ضرورة ابلاغ الملحق الثقافي قبل المغادرة :

 

 " لا يجوز للمبتعث أن يترك مقر دراسته إلا بعد إخطار الملحق الثقافي وموافقته على ذلك "  المادة الثالثة عشر من لائحة ابتعاث الموظفين .

 

الجمع بين برنامجين :

 

         " لا يجوز للمبتعث أن يلتحق ببرنامجين للدراسات العليا في وقت واحد ، ويجوز لمجلس الجامعة الاستثناء من ذلك " المادة الرابعة والثلاثون من لائحة الابتعاث والتدريب لمنسوبي الجامعات .

ممارسة العمل أثناء البعثة :

 

         " لا يجوز للموظف المبتعث أن يباشر أي عمل خلال مدة دراسته إلا إذا كان ذلك لا يؤثر على سيره الدراسي . ويشترط موافقة الملحق الثقافي على ذلك " المادة الرابعة عشرة من لائحة ابتعاث الموظفين .

الترقية أثناء البعثة :

 

         " لا يجوز ترقية الموظف أثناء فترة ابتعاثه . وإذا لم يتحقق الغرض الذي ابتعث الموظف من أجله فلا تحتسب مدة ابتعاثه لأغراض الترقية " المادة السابعة والعشرون من لائحة ابتعاث الموظفين .

  

إيقاف البدلات في حالة الابتعاث :


 " تصرف البدلات كل شهر بالإضافة إلى راتب الموظف وتخفض بنسبة انخفاض الراتب ويوقف صرفها إذا أوقف الراتب، ولا تصرف البدلات عند التعويض عن الإجازة أو في حالة الابتعاث" المادة الخامسة والخمسون من لائحة الحقوق والمزايا المالية.       

 

العمل بعد انتهاء الدراسة :

 

         " على الموظف المبتعث بعد انتهاء دراسته أن يعمل في الدولة مدة تعادل مدة ابتعاثه ويعتبر جز السنة الدراسية سنة كاملة ، وعند امتناعه يلزم بدفع مقدار ما أنفق عليه لمدة الابتعاث أو ما بقي منها حسب الأحوال " المادة الخامسة والعشرون من لائحة ابتعاث الموظفين .

احتساب مدة الابتعاث في الخدمة :

 

         " تحتسب مدة الابتعاث بموجب هذه الأحكام في الخدمة " المادة السادسة والعشرون من لائحة ابتعاث الموظفين .

 

تكليف المبتعث بأعمال إدارية :

 

         " يكلف المعيد أو المحاضر المبتعث للدراسات العليا في الداخل بأعمال إدارية أو تدريسية مناسبة لتخصصه الدراسي على ألا يؤثر ذلك على تحصيله العلمي وفقاً لما يقرره مجلس القسم المبتعث إليه " المادة التاسعة عشرة من لائحة الابتعاث والتدريب لمنسوبي الجامعات .

 

إلحاق زوجة المبتعث للتدريب بالبعثة :  

         قضى الأمر السامي رقم 8073/ر وتاريخ 13/5/1406هـ بعدم السماح بضم زوجات المبتعثين للتدريب للبعثات التعليمية لأنه غالبا ما تكون الدورات التدريبية أقل من مدة الدراسة .

  

 

أرسل الصفحة لصديق إطبع هذه الصفحة أبلغ عن خطأ في الصفحة أضف رابط الصفحة لموقعك
آخر تحديث 11/8/2018 5:04:22 AM