إدارة البعثات

إجراءات الابتعاث :

            

         حددت المادة السادسة من لائحة الابتعاث والتدريب لمنسوبي الجامعات الآلية التي يتم من خلالها استكمال إجراءات الابتعاث ، حيث نصت على : " يتم الابتعاث لداخل المملكة وخارجها بقرار من مجلس الجامعة بناء على توصية مجلسي القسم والكلية أو المعهد وما في حكمهما ولجنة الابتعاث والتدريب ويتضمن القرار تحديد الدرجة العلمية التي يوفد المبتعث أو المبتعثة للحصول عليها ، والتخصص العام ، والدقيق ، ومدة الابتعاث وفقاً لأحكام المادة السابعة ، والجامعة التي سيدرس بها " .

         ويتم تطبيق هذه الآلية إلكترونيا من خلال نظام الابتعاث الإلكتروني . فإذا استوفى المرشح للابتعاث كافة الشروط المطلوبة للابتعاث ، يقوم بتقديم طلب ابتعاث إلكترونيا عن طريق نظام (أنجز) ويأخذ الطلب مساره حتى تتم الموافقة عليه من مجلس الجامعة ؛ وفق ما يلي :

  1. يقوم الموظف بالدخول على نظام أنجز .

  2. يتم اختيار : (ابتعاث) ، ثم : " إنشاء طلب " ، حيث تظهر شاشة في الجهة اليسرى يوجد بها عبارة : (اختر الإجراء المطلوب) بالضغط عليها تظهر قائمة منسدلة بها عدة خيارات .

  3. يتم اختيار " ابتعاث " حيث تفتح صفحة جديدة بها استمارة يتم تعبئة الحقول الفارغة بالمعلومات المناسبة وإرفاق المستندات المطلوبة ثم يُرسل الطلب إلى الرئيس المباشر (رئيس القسم إذا كان أكاديميا ، أو مدير الإدارة لغير الأكاديمي) .

  4. يقوم رئيس المباشر باستلام الطلب ومراجعته وعرضه على مجلس القسم .

  5. بعد دراسة الطلب والموافقة عليه من قبل مجلس القسم يُرسل إلى وكيل الكلية للدراسات العليا والبحث العلمي ، لعرضه على مجلس الكلية .

  6. بعد دراسة الطلب والموافقة عليه من قبل مجلس الكلية ؛ يُرسل إلى إدارة البعثات .

  7. يقوم الموظف المختص بإدارة البعثات باستلام الطلب ومراجعته والتأكد من استيفاءه الشروط والإجراءات النظامية وأنه تم إرفاق المستندات المطلوبة ، ثم يرسله إلى أمين اللجنة الدائمة للابتعاث والتدريب لعرضه على اللجنة .

  8. بعد دراسة الطلب من قبل اللجنة الدائمة للابتعاث والتدريب والموافقة عليه يرسل لوكيل الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي لاعتماده وإرساله إلى مدير الجامعة .

  9. بعد موافقة مدير الجامعة على الطلب نيابة عن مجلس الجامعة . ([1])

  10. يتم إبلاغ الموظف إلكترونيا بالموافقة على ابتعاثه ، ويطلب منه استكمال إجراءات فتح ملف له بإدارة البعثات .

  11. يقوم المرشح للابتعاث بالدخول على طلب ابتعاثه والضغط على أيقونة (استكمال البيانات) وتعبئة الحقول وطباعة النماذج وتعبئتها والتوقيع عليها ، وإحضارها لإدارة البعثات ، ليتم فتح ملفه له وتسليمه قرار الابتعاث وأمر الإركاب .

  12. يتم إصدار القرار التنفيذي للابتعاث إلكترونيا قبل موعد السفر بمدة لا تتجاوز شهرا واحدا ، إذا استكمل متطلبات فتح الملف .

       يمكن تسليم أمر الاركاب قبل صدور القرار التنفيذي للابتعاث، ليتمكن المبتعث من تأكيد حجوزات السفر وقص التذاكر، ليصل إلى مقر دراسته في الموعد المحدد. ويتم ذلك بعد فتح ملف له في إدارة البعثات .



[1] - صدر قرار مجلس الجامعة رقم (4) المتخذ في الاجتماع الأول المنعقد بتاريخ 6/4/1436هـ متضمنا تفويض مدير الجامعة صلاحيات مجلس الجامعة فيما يختص بالابتعاث والتدريب بالداخل والخارج للمحاضرين والمعيدين ومنسوبي الجامعة وإنهاء بعثاتهم وتمديد البعثات ... الخ

أرسل الصفحة لصديق إطبع هذه الصفحة أبلغ عن خطأ في الصفحة أضف رابط الصفحة لموقعك
آخر تحديث 11/21/2016 5:55:58 AM