إدارة البعثات

إجراءات الضمان المالي :

 

         من شروط حصول المرشح للابتعاث على قبول للدراسة بالجامعات الخارجية وجود اعتماد مالي يضمن للمؤسسة التعليمية التي سيلتحق بها مستحقاتها المالية سواء كان ذلك بضمان بنكي أو خطاب من جهة حكومية أو أهلية .  والجامعة تتولى دفع الرسوم الدراسية لمبتعثيها عن طريق وزارة التعليم ممثلة في الملحقيات الثقافية السعودية ببلدان الابتعاث . وبالتالي تمنح منسوبيها المرشحين للابتعاث خطابات الضمانات المالية إلى المؤسسات التعليمية الخارجية .


           والضمان المالي هو عبارة عن : خطاب تصدره الجامعة باللغة الإنجليزية يتضمن اسم المرشح للابتعاث والدرجة التي يرغب دراستها والتخصص العام والدقيق ونوع الدراسة (بالمقررات ، أو الرسالة ... الخ) واسم البلد واسم المؤسسة التعليمية ، ويوضح فيه التزام الجامعة بدفع الرسوم الدراسية ، وكافة المصاريف المالية التي يحتاج إليها المبتعث وأفراد أسرته الذين يرافقونه في مقر البعثة .  وأن الجهة المسؤولة عن المبتعث وعن دفع المصاريف المالية هي الملحقية الثقافية السعودية في بلد الابتعاث وأن جميع الفواتير ترسل إلى عنوان الملحقية الموضح في خطاب الضمان المالي ليتم صرفها .

 

         وهذا الخطاب يقدمه المرشح للابتعاث إلى المؤسسات التعليمية بالخارج للحصول على قبول للدراسة بها . ويقدمه أيضا لسفارة الدولة التي حصل على قبول من أحدى مؤسساتها التعليمية ، للحصول على تأشيرة دخول (فيزا) .

         ويستطيع المرشح للابتعاث أن يحصل على أكثر من خطاب ضمان مالي ولأكثر من دولة ، إذا احتاج لذلك ، إلا أن النظام الإلكتروني للابتعاث لا يسمح له بتقديم أكثر من طلب في وقت واحد ، وإنما يتم تقديم طلب الضمان المالي الثاني بعد اعتماد طلب الضمان المالي الأول .

ملاحظة مهمة :

 

         ينبغي على المرشح للابتعاث التأكد من أن المؤسسة التعليمية التي سيتم مراسلتها من ضمن المؤسسات التعليمية المعترف بها أكاديميا وموصى بها من قبل وزارة التعليم في التخصص والمرحلة التي يرغب دراستها (ماجستير أو دكتوراه أو زمالة ) وغير مغلقة أو متكدسة بالطلاب وضمن أفضل (300) جامعة حسب أحد التصنيفات العالمية : (الكيو إس ، التايمز ، الشنغهاي) .  

    
         وعلى كل راغب في الابتعاث مراعاة أن تكون المدة بين البدء في إجراءات الابتعاث وتاريخ بداية الدراسة كافية للانتهاء من استكمال إجراءات الابتعاث والسفر ، بحيث لا تقل عن ستة أشهر كحد أدنى ، حسب توجيهات وزارة التعليم ([1]) .

 

 ويتم الحصول على خطاب الضمان المالي وفق الخطوات التالية :

 

  1. يقوم الموظف بالدخول على نظام أنجز .

  2. يتم اختيار : (ابتعاث) ، ثم : " إنشاء طلب " ، حيث تظهر شاشة في الجهة اليسرى يوجد بها عبارة : (اختر الإجراء المطلوب) . بالضغط عليها تظهر قائمة منسدلة بها عدة خيارات .

  3. يتم اختيار " ضمان مالي " حيث تفتح صفحة جديدة بها استمارة يتم تعبئة الحقول الفارغة بالمعلومات المناسبة وإرفاق المستندات المطلوبة ثم يُرسل الطلب إلى الرئيس المباشر (رئيس القسم إذا كان أكاديميا ، أو مدير الإدارة لغير الأكاديمي) .

  4. يقوم الرئيس المباشر بالموافقة على الطلب وإرساله إلى رئيس الجهة .

  5. يقوم رئيس الجهة بالموافقة على الطلب وإرساله إلى إدارة البعثات ليتم التأكد من صحة الإجراءات واستيفاء الشروط وإرفاق كافة المستندات المطلوبة .

  6. يرسل الطلب للمسؤول المختص للموافقة والتوقيع عليه .

  7. يرسل خطاب الضمان المالي إلى الموظف إلكترونيا موقعا ومختوما عليه إلكترونيا لطباعته.



[1] - خطاب وزارة التعليم رقم 119419 وتاريخ 18/11/1434هـ .

أرسل الصفحة لصديق إطبع هذه الصفحة أبلغ عن خطأ في الصفحة أضف رابط الصفحة لموقعك
آخر تحديث 11/21/2016 5:48:09 AM