إدارة البعثات

 

 

التخرج :

         المقصود بالتخرج هو حصول المبتعث على الدرجة العلمية المبتعث من أجلها الماجستير أو الدكتوراه أو الزمالة الطبية أو إنهاء برنامج التدريب بنجاح . فعند حصل المبتعث على الدرجة العلمية المطلوبة أو أنهى برنامجه التدريبي بنجاح فإنه يتم إيقاف مخصصاته المالية في بلد الابتعاث .  حيث نصت المادة السابعة والعشرون من لائحة الابتعاث والتدريب لمنسوبي الجامعات على أنه : " توقف مخصصات المبتعث بحصوله على الدرجة العلمية ...".  ويتم إيقاف مخصصاته من تاريخ حصوله على الدرجة العلمية حتى ولو لم تنتهِ فترة ابتعاثه ، كمن يبتعث لمدة سنتين لدراسة الماجستير ويحصل عليها في سنة .

         وقد أعطى النظام المبتعث شهرا كاملا على الأكثر من تاريخ تخرجه يبقى في مقر بعثته ، وعشرة أيام من تاريخ وصوله إلى المملكة العربية السعودية ، حسب ما جاء في المادة الرابعة والعشرين من لائحة ابتعاث الموظفين : " على الموظف المبتعث أن يعود إلى المملكة خلال شهر على الأكثر من تاريخ انتهاء دراسته ، وعليه أن يباشر عمله خلال عشرة أيام من وصوله " وما زاد على هذه المدة يعتبر تغيب عن العمل . وراتب هذه المدة يصرف من جهة العمل .

         ويُكتفى لإثبات التخرج والحصول على الدرجة العلمية ؛ خطاب من مكتب التسجيل بالجامعة (Completion Letter) يوضح فيه أن المبتعث أنهى كافة متطلبات الدراسة وحصل على الدرجة العلمية .

 

           وهذا الخطاب يحصل عليه المبتعث عندما ينتهي من تسليم رسالته في صورتها النهائية بعد إجراءات التعديلات والتصحيحات المطلوبة من قبل لجنة المناقشة . ولا داعي لانتظار موعد تسليم الشهادة ، فإن المتعارف عليه أن الشهادة ترسل إلى صاحبها على عنوانه البريدي ، إذا لم يحضر لاستلامها .

         وينبغي على المبتعث إقفال ملفه بالملحقية الثقافية السعودية في بلد الابتعاث إذا حصل على الدرجة العلمية المطلوبة ، أو أنهى بعثته ، أو أتم برنامجه التدريبي بنجاح ، وذلك قبل مغادرته مقر البعثة ، حتى تتمكن الجامعة من تسوية مستحقاته ، وصرف رواتبه وبدلاته ، وهذا يعتمد على إفادة الملحقية بآخر مخصص صرف له وإقفال ملفه . 

 

ويتم تقديم طلب التخرج عبر منظومة سفير (سفير الطلبة) وكذلك عبر نظام أنجز .

 

 

أرسل الصفحة لصديق إطبع هذه الصفحة أبلغ عن خطأ في الصفحة أضف رابط الصفحة لموقعك
آخر تحديث 11/21/2016 6:41:32 AM