إدارة البعثات

 

 

 

الحقوق والمزايا المالية للمبتعث داخليا :

 

         جاء بيان الحقوق والمزايا المالية التي يستحقها المبتعث للداخل في المواد :  (21 ، 22 ، 23 ، 24 ، 25)، من لائحة الابتعاث والتدريب لمنسوبي الجامعات ، وهي كالتالي :

 

الراتب الشهري وبدل النقل :

         يعامل المبتعث للداخل من حيث الراتب معاملة الموظف على رأس العمل ، فيصرف له راتبه الشهري الأساسي كاملا مع بدل النقل ، ويحسم منه بدل التقاعد ، ويستحق العلاوات السنوية . وقد نصت المادة الحادية والعشرون من لائحة الابتعاث والتدريب لمنسوبي الجامعات على : " يتقاضى المبتعث للداخل راتبه كاملا وبدل الانتقال المستحق له شهريا " .

 

بدل ترحيل :

         وهو عبارة عن راتب شهر يصرف للمبتعث داخليا إلى مؤسسة تعليمية في مدينة أخرى تبعد المسافة التي يصرف لها بدل الانتداب ، ويصرف مرة واحدة عند بداية الابتعاث . حيث نصت المادة الثانية والعشرون من لائحة الابتعاث والتدريب لمنسوبي الجامعات على : " يصرف للمبتعث إلى مؤسسة تعليمية في مدينة أخرى بدل ترحيل يعادل راتب شهر إذا كانت المسافة بين المدينتين تماثل المسافة المقررة لصرف الانتداب " .

 

تذاكر سفر :

         تصرف تذاكر السفر للمبتعث وأفراد أسرته الذين يرافقونه مرة كل سنة إذا كان ابتعاثه إلى مدينة يوجد بها مطار جوي ، وذلك وفق أحكام المادة الثالثة والعشرين من لائحة الابتعاث والتدريب لمنسوبي الجامعات والمعدلة بموجب قرار مجلس التعليم العالي رقم 14/61/1431 بتاريخ 26/10/1431هـ  حيث حددت الحالات التي يصرف فيها تذاكر للمبتعث ، فــ " يصرف للمبتعث، ولزوجه ، وأولاده القصر وبناته غير المتزوجات، ولوالدته التي يعولها شرعاً تذاكر سفر بالطائرة على النحو الآتي :

 

  1. تذاكر سفر على الدرجة السياحية وحيدة الاتجاه من مقر عمله إلى مقر دراسته .
  2. تذاكر سفر على الدرجة السياحية في نهاية كل عام دراسي ذهاباً وإياباً من مقر دراسته إلى مقر عمله .
  3. تذكرة سفر على الدرجة السياحية ذهابا وإيابا عند قيامه بالرحلة العلمية .
  4. إذا تعذر السفر بالنقل الجوي بين مقر عمله إلى مقر دراسته عند قيامه بالرحلة العلمية فيعوض تعويضاً يعادل قيمة السفر بوسائل النقل العامة .

 

بدل الكتب والمراجع :

         وهو عبارة عن راتب شهر يصرف للمبتعث سنويا خلال المدة الأصلية للبعثة دون التمديدات ، وذلك وفق أحكام المادة الرابعة والعشرين من لائحة الابتعاث والتدريب لمنسوبي الجامعات والتي تنص على : " يصرف للمبتعث سنوياً بدل كتب ومراجع يعادل راتب شهر واحد على أن يقتصر صرفه على المدة الأساسية للابتعاث دون التمديد " .

 

بدل طباعة وتجليد الرسالة العلمية :

         وهو عبارة عن مبلغ مقطوع يصرف للمبتعث لقاء طباعة وتجليد رسالته العلمية بواقع (3000) ثلاثة آلاف ريال للماجستير ، و(4000) أربعة آلاف ريال للدكتوراه ، وذلك وفق أحكام المادة الخامسة والعشرين من لائحة الابتعاث والتدريب لمنسوبي الجامعات والتي تنص على : " يصرف للمبتعث ولمرة واحدة بدل طباعة وتجليد الرسالة لدرجة الماجستير مبلغ قدره (3000) ثلاثة آلاف ريال، ولدرجة الدكتوراه مبلغ قدره (4000) أربعة آلاف ريال " .

         ويشترط لصرف هذا البدل حصول المبتعث على الدرجة العلمية ومنحه الشهادة ، عند ذلك يتقدم المبتعث بخطاب خطي لمدير إدارة البعثات مشفوعا بصورة من وثيقة التخرج أو إفادة من عمادة الدراسات العليا بالجامعة المبتعث إليها تفيد بمنحه الدرجة ، يطلب فيه صرف بدل طباعة وتجليد رسالته العلمية ، ولا يشترط إرفاق أي فواتير حيث أن المبلغ محدد ومقطوع .

​​

 

أرسل الصفحة لصديق إطبع هذه الصفحة أبلغ عن خطأ في الصفحة أضف رابط الصفحة لموقعك
آخر تحديث 11/21/2016 7:04:07 AM