إدارة البعثات

 

 

تغيير الجامعة أو البلد :

         يحتاج المبتعث في بعض الأحيان إلى تغيير الجامعة بالانتقال إلى جامعة أخرى ، في نفس بلد الابتعاث أو في بلد آخر . للعديد من الأسباب ؛ من أبرزها :

 

  1. ضعف المؤسسة التعليمية في مجال تخصص المبتعث .

  2. عدم وجود أستاذ متخصص في مجال دراسته يشرف عليه .

  3. انتقال الأستاذ المشرف عليه إلى مؤسسة تعليمية أخرى وعدم وجود مشرف بديل .

  4. إحالة الأستاذ المشرف عليه إلى التقاعد وعدم وجود مشرف بديل .

  5. إعارة الأستاذ المشرف عليه إلى جهة أخرى وعدم وجود مشرف بديل .

  6. عدم وجود برنامج دراسي للمرحلة التي يرغب دراستها كأن يكون درس الماجستير ولا يوجد برنامج للدكتوراه بتلك المؤسسة التعليمية .

     

             وقد أجازت لائحة الابتعاث والتدريب لمنسوبي الجامعات ذلك ، كما في المادة الثانية عشر والتي تنص على : " لا يجوز للمبتعث أن ينتقل من جامعة إلى أخرى ، أو من بلد إلى آخر إلا بعد موافقة مجلس الجامعة المبنية على توصية مجلسي القسم والكلية ، أو المعهد وما في حكمهما ، أو الجهة التابع لها المبتعث ، ولجنة الابتعاث والتدريب ، وتأييد الملحق الثقافي بالنسبة للمبتعثين للخارج " ويتطلب ذلك الحصول على قبول من مؤسسة تعليمية موصى بها من قبل وزارة التعليم .

             ويجب على المبتعث ألا يغادر مقر دراسته ولا ينتقل إلى الجامعة الجديدة حتى يصدر قرار الموافقة بالتغيير من الجامعة ، لكي لا يتعرض لإيقاف مخصصاته المالية . وذلك حسب أحكام المادة السابعة والعشرين من لائحة الابتعاث والتدريب والتي تنص على : " توقف مخصصات المبتعث بحصوله على الدرجة العلمية أو إذا غير مقر دراسته أو تخصصه أو جامعته دون موافقة مجلس الجامعة ".

             وعلى المبتعث أن يتقدم بطلب التغيير بمدة كافية قبل تاريخ بدء الدراسة حتى لا يفقد القبول بسبب تأخر موافقة المجالس واللجان المختصة على التغيير وهو أمر يستغرق وقتا طويلا قد يصل إلى شهرين أو ثلاثة في بعض الأحيان . ويتم تقديم طلب تغيير الجامعة عبر منظومة سفير (سفير الطلبة) وكذلك عبر نظام أنجز .

​​

أرسل الصفحة لصديق إطبع هذه الصفحة أبلغ عن خطأ في الصفحة أضف رابط الصفحة لموقعك
آخر تحديث 11/21/2016 6:35:18 AM