إدارة البعثات

الجهة المسؤولة عن المبتعث في بلد الابتعاث :

         ينبغي أن يعلم المبتعث أن الجهة المسؤولة عنه في بلد الابتعاث هي الملحقية الثقافية السعودية ، وأن جميع معاملاته يجب رفعها إليها للاطلاع عليها واتخاذ الإجراءات اللازمة حيالها عن طريق بوابة المبتعثين " سفير الطلبة " . حيث أناطت لائحة ابتعاث الموظفين بالملحقين الثقافيين مهمة متابعة المبتعث دراسياً ورعاية كافة شؤونه أثناء وجوده في مقر دراسته وقد نصت على ما يلي :-

 

  1. أن يتولى الملحقون الثقافيون في الخارج الإشراف على الموظفين المبتعثين طيلة فترة ابتعاثهم ( المادة العاشرة) .

  2. أن يكون المبتعث حسن السيرة والسلوك محافظاً على سمعة بلاده مواظباً على دراسته ، وأن يكمل دراسته خلال المدة المحددة في قرار ابتعاثه (المادة التاسعة) .

  3. لا يجوز للمبتعث أن يترك مقر دراسته إلا بعد إخطار الملحق الثقافي وموافقته على ذلك (المادة الثالثة عشر ) .

              فعلاقة المبتعث تكون مباشرة مع الملحقية الثقافية السعودية ببلد الابتعاث ، ويتم إرسال جميع الطلبات إلى الملحقية إلكترونيا عبر بوابة المبتعثين (سفير الطلبة) ويتم إرسالها إلى الجامعة إذا تطلب الأمر ذلك عبر هذه المنظومة .

     

             وتقوم إدارة البعثات بالجامعة بتلقي الطلبات وإحالتها إلى جهة الاختصاص بالجامعة إلكترونيا ، بواسطة نظام الابتعاث الإلكتروني ، وعند صدور القرار من الجامعة ، يتم إقفال طلب سفير ، وبذلك يتم ابلاغ الملحقية ، وتقوم الملحقية بإبلاغ المبتعث بذلك . 

             وعدم التزام المبتعث بذلك يؤدي إلى تأخر البت في طلبه أو معاملته ، لأن الجامعة لن تنظر في أي معاملة ما لم تستوفِ الشروط والإجراءات ومن ضمنها رأي الملحق الثقافي السعودي ببلد الابتعاث، حسب ما نصت عليه لائحة الابتعاث والتدريب لمنسوبي الجامعات .

     

    ملاحظة مهمة :

             إذا كان طلب المبتعث المقدم إلى الملحقية الثقافية السعودية واحدا من هذه الطلبات التالية : " تمديد بعثة ، ترقية بعثة ، تغيير جامعة، تغيير البلد ، تغيير التخصص ، رحلة علمية ، حضور مؤتمر علمي ، حضور ندوة علمية ، حضور دورة تدريبية قصيرة ، تخرج، إنهاء بعثة "  فإن عليه أن يدخل إلى نظام الابتعاث الإلكتروني بالجامعة " أنجز "؛ ويقديم الطلب المماثل لطلبه في سفير .

             وما عدا هذه الطلبات فيكتفى بتقديم الطلب عبر بوابة المبتعثين (سفير الطلبة) حيث يتم رفعه إلى الجامعة من قبل الملحقية إذا تطلب الأمر ذلك ، ويتم الرد عليه من قبل الجامعة بنفس الطلب .

​​

أرسل الصفحة لصديق إطبع هذه الصفحة أبلغ عن خطأ في الصفحة أضف رابط الصفحة لموقعك
آخر تحديث 11/21/2016 6:09:03 AM